احمي نفسك من الروابط المختصرة التي يمكن ان تضر باجهزتك !





في الآونة الاخيرة اصبحنا نرى الانتشار الواسع للروابط المختصرة في مواقع التواصل الاجتماعي, وهذا الشيئ يدعو للخوف حقاً!. لانك لن تعلم ما الشيئ الحقيقي او الرابط الحقيقي الذي يختبئ خلف هذا الرابط المختصر, لذلك يمكن ان يكون الرابط المختصر خطير جدا على اجهزتك مما يمكن ان يؤدي الى اختراقك!.

اختصار الروابط مفيدة و ضار بنفس الوقت فهو سلاح ذو حدين يمكن ان يتم استخدامه بالطريقة الصحيحة او الخاطئة.

الهدف الاول من اختصار اي رابط هو اخفاء الرابط الاصلي او الذي يتم اختصاره بحيث يصبح الرابط اقصر او اسهل و مبهم لكي لا يعلم الشخص الذي سيفتح الرابط الى اي موقع او صفحة سيتجه بعد فتح الرابط المختصر, وهذا الشيئ الذي ترك المجال للهاكرز بأن يستغلو اختصار الروابط بالحاق الضرر باجهزة المستخدمين و اختراقهم بصورة اسهل!.

ولكن في هذه التدوينة سنقوم باستخدام خدعة سهلة وجميلة لنعرف ما هو الرابط الاصلي الذي يختبئ خلف الرابط المختصر, كل ما عليك فقط ان تدخل الى موقع checkshorturl ووضع الرابط المختصر الذي يتراود في ذهنك حوله اي شكوك والضغط على Expand ومن ثم سيدخل الموقع الى الرابط وياخذ صوره منه ويعرضها امامك ايضا سيقوم باعطائك الرابط الاصلي المخفي خلف الرابط المختصر, لتقرر انت اذا كان الموقع آمن ام لا ايضا لتقرر اذا كنت تريد الدخول اليه ام لا.


قمت بشرح هذا الكلام كله داخل هذا الفيديو القصير 


             

مقالات ذات صلة